بعد طلب إسرائيل الحصول عليها.. ماهي صواريخ «إيه جي إم-114» هيلفاير الأمريكية؟

صاروخ AGM-114 هيلفاير
صاروخ AGM-114 هيلفاير

طورت الولايات المتحدة الأمريكية، صاروخ AGM-114 هيلفاير، كصاروخ تكتيكي بالليزر يوجهه الطائرات بالقرب من الأرض، ويعد واحدًا من أكثر الصواريخ الموجهة جوًا للأرض استخدامًا في الجيش الأمريكي و30 حليفًا للولايات المتحدة.

يُستخدم الصاروخ لاستهداف المركبات المدرعة، بما في ذلك الدبابات والملاجئ وأنظمة الرادار والهوائيات ومعدات الاتصالات والأهداف الناعمة، وكذلك المروحيات المحلقة. يتوفر الصاروخ في 12 نسخة.

وقد تم استخدام هذه الصواريخ على نطاق واسع ضد أهداف إرهابية بارزة، وتم استخدامها بشكل كبير في حروب العراقين، واليمن، والصومال، وأفغانستان، على الرغم من أنه تم تصميمها في الأصل للاستخدام في المروحيات، إلا أنه يمكن إطلاقها الآن من منصات جوية وبحرية وبرية.

وتم إدخال إصدار محسن كثيرًا من صاروخ هيلفاير في عام 1996، ولكن تاريخ تطويرها واستخدامها يعود إلى السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، حيث قامت الولايات المتحدة بتسريع تطوير صواريخ هيلفاير لاستخدامها ضد دبابات ومركبات مدرعة أرضية سوفيتية في حالة غزو سوفيتي محتمل لأوروبا.

وتشمل عائلة صواريخ هيلفاير، وهيلفاير الثانية (AGM-114) وهيلفاير لونغبو (AGM-114L)، بالإضافة إلى العديد من النسخ المختلفة من هذه الصواريخ.

اقرأ أيضا.. البحرية الأمريكية تعمل على ترقية مدمرات من طراز Burke-Class

الصاروخ AGM-114L هيلفاير لونغبو هو صاروخ ضربة دقيقة يستخدم توجيه موجات المليمتر (MMW) بواسطة الرادار، ويحتوي على نفس رأس حربي مضاد للدروع ولديه القدرة على العمل في ظروف جوية سيئة، ويوفر قدرة الإطلاق والنسيان لمسافات بعيدة عن الخط الأمامي. يستخدم الرادار لتتبع الأهداف عن طريق إرسال نبضات من موجات الكهرومغناطيسية ذات التردد المنخفض والتي تعكس عن الهدف.

ويعتبر هيلفاير لونغبو الصاروخ الوحيد في الجيش الأمريكي اليحتوي على قدرة التوجيه الذاتي. تم إنهاء إنتاج هيلفاير لونغبو في عام 2005، ولكن سيتم استخدام المخزون حتى عام 2025.

هذا وأعلنت شركة Lockheed Martin في تقريرها لعام 2020 أنها قد سلمت 100,000 صاروخ AGM-114 هيلفاير حول العالم.

صاروخ AGM-114R هيلفاير روميو
في عام 2010، بدأ الجيش الأمريكي في إنتاج صاروخ AGM-114R، المعروف أيضًا بـ "هيلفاير روميو"، والذي يمكن استخدامه ضد الأهداف الناعمة والصلبة والمغلقة. يتضمن الإصدار روميو قدرات جميع النسخ السابقة من صواريخ هيلفاير ويمكنه استهداف الأهداف التي كانت تحتاج في السابق إلى عدة نسخ من هيلفاير. يمكن إطلاقه من ارتفاعات أعلى من النسخ السابقة، وبفضل رأس الحربة متعددة الاستخدامات الجديدة، يمكن لإطلاقة واحدة تدمير هدف واحد.

صاروخ AGM-114 R9X هيلفاير الملقب "قنبلة النينجا"
صاروخ آخر من عائلة صواريخ هيلفاير، وقد تم الإبلاغ عنه لأول مرة في صحيفة وول ستريت جورنال، يُعرف أيضًا بـ "قنبلة النينجا" AGM-114 R9X. تم تصميم هذا الصاروخ بشكل خاص للضربات الجراحية مع الحد الأدنى من الأضرار الجانبية عن طريق قطع المنازل أو أسقف السيارات باستخدام ستة شفرات طويلة تنتشر ثواني قبل الاصطدام.

مواصفات صاروخ هيلفاير الثاني
يتميز AGM-114L هيلفاير لونغبو بمدى يبلغ 8,000 أمتار ولديه قدرة الإطلاق والنسيان. يستخدم مستكشف الرادار بموجات المليمتر ويمكنه العمل في ظروف جوية سيئة مع وجود عوائق على ساحة المعركة. يزن 108 رطل ويبلغ طوله 71 بوصة. بدأ الإنتاج في عام 1995 وانتهى في عام 2005.